windows مشرف منتدى
عدد المساهمات : 159 نقاط : 447 تاريخ التسجيل : 04/06/2009
| موضوع: كيف تتعامل من إنسان عصبي ( عدواني - سريع الغضب – بادئ الشر ) الجمعة يونيو 12, 2009 5:46 am | |
| كيف تتعامل من إنسان عصبي ( عدواني - سريع الغضب – بادئ الشر )
** إليك هذا الحوار : ــ البائع : (( معذرة يا سيدي لقد انتهت فترة ضمان جهاز التكييف .. لا بد أن هناك خطأ من جانبك قد أصابه بالعطب .. فلا تبرر ذلك بوجود عيب فني !)) ــ العميل : (( ماذا تقول ؟! .. هل هذه دعابة ؟!.. أتبيعون أجهزة رديئة .. وفوق ذلك تتهمونني بالغباء وعدم الدراية !)) ــ البائع : (( لا أقصد ذلك يا سيدي .. حاول أن تهدأ )). ــ العميل : (( أنا أعرف تماما ما تقصده .. أريد أن أقابل مدير الشركة لعله يكون أكثر ذوقاَ وفهماَ منك !))
هذا الحوار السابق , يعد نموذجا لحديث إنسان عصبي ( العميل ) من خلال موقف معين .. ولا شك أ مثل هذا الإنسان نتعرض للتعامل معه في كثير من المواقف , فالإنسان الثائر الغاضب يعد الأكثر شيوعاَ في المجتمع بالنسبة لأصناف الناس المختلفة الذين يصعب علينا التعامل معهم .
ما يجب أن تلتزم به أمام إنسان عصبي عدواني ؟ الثبات والهدوء : إن هذا الصنف من الناس يعرف تماماَ أن سلوكه يخضع للآخرين له , ويصيبهم بالضيق ويساعده على أن ينال منهم ما يريد . ولذا فإن أهم ما يجب أن تلتزم به تجاهه أن تحاول إخراجه من مسار الغضب والثورة وذلك لا يتحقق إلا بالثبات واللباقة .
فيمكن إجراء الحوار السابق على النحو التالي : ــ العميل في (غضب) : (( ماذا تقول ؟ أتمزح معي ؟!.. أتبيعون أجهزة رديئة للناس وفوق ذلك تتهمني بالغباء ؟!)) ــ البائع في(هدوء وحزم) : (( إطلاقاَ يا سيدي .. أعتقد أنك أسأت فهمي .. فإذا أردت أن تعيد الجهاز لإصلاحه فلا مانع في ذلك , وسوف نخبرك بسبب العطب في أسرع وقت ممكن , وبقيمة تكاليف الإصلاح , وإذا لم ترض بذلك , فأعتقد أنه من الأفضل أن تقابل مدير الشركة)) .
نلاحظ من ذلك , أن البائع استطاع أن يغير الموقف ويتفادى الإساءة , وذلك خلال اعتماده في ردّه وحديثه على التالي : • ألا يغضب ويثور .. وبالتالي استطاع أن يمتص غضب العميل . • أن يضع حلاَ مريحاَ للعميل . • أن يقترح عليه مقابلة المدير .
منتظرين ردودكم يا أحلى أعضاء
مع تحياتى |ادارة المنتدى |windows | |
|